اخر ما كتب

الاثنين، 19 سبتمبر، 2011

24 مخرجة عربية بمهرجان بغداد السينمائى الدولى

عاجل نيوز
بوستر المهرجان

أعلن مهرجان بغداد السينمائى الدولى عن مبادرة "مخرجات عربيات"، وهى مبادرة جديدة أطلقها المهرجان لعرض أفلام المخرجات السينمائيات من أنحاء العالم العربى.

وقال د.طاهر علوان، مدير المهرجان، فى تصريحات صحفية، إن هذه المبادرة تهدف إلى دعم المرأة المخرجة السينمائية من المحيط إلى الخليج بكل الطرق والوسائل المتاحة، وأن الحاجة إلى أن تلعب المخرجات السينمائيات العربيات أدوارا أوسع فى المشهد السينمائى العربى والإقليمى والعالمى، دفعتنا إلى تأسى تقليد مهم، وهو أن نسلط الضوء على هذا المنجز، بصرف النظر عن العمر والخبرة والمنجز على أمل أن تتطور هذه المبادرة إلى ما هو أوسع باتجاه دعم السينما التى تصنعها المرأة العربية وفى هذه الدورة سنحتفى بـ(24) أربعة وعشرين مخرجة سينمائية عربية، على أن نعلن عن مسابقات وجوائز تمنح للمخرجات العربيات فى الدورات المقبلة، وأن هذه الدورة ستكون نواة لهذا المشروع.

وقال مدير المهرجان، إننا نطمح ابتداء من هذه الدورة والدورات المقبلة أن تلتقى الخبرات والتجارب وتلتقى وجهات النظر وتتحاور وتتفاعل مع بعضها فى نقطة التقاء يمكن اختصارها بالقول: "نعم نحن نستطيع أن نصنع سينما جديدة ومستقلة تعكس أفكارنا وتعبر عنا... ابتداء من هذه الدورة سيتحول هذا المهرجان إلى فضاء حر للمبدعات فى العالم العربى، يعرضن فيه إبداعهن".

وجاء فى بيان صحفى أصدره المهرجان، أن أجيال السينمائيات العربيات سيكون على موعد مع الاحتفاء بهن وتسليط الضوء على رؤاهن ووجهات نظرهن وتجاربهن، ماذا يقلن عن المجتمع والحياة وحقوق المرأة والمستقبل والسياسة والفن والثقافة وغير ذلك.. إنه فضاء مفتوح يتسع لجميع السينمائيات فى العالم العربى ومبادرة مفتوحة لكى تتطور بمقترحات المخرجات العربيات أنفسهن وباقى السينمائيين.

ارشيف المجلة

Your Ad Here

التعليقات الاخيرة