اخر ما كتب

الأحد، 25 سبتمبر، 2011

سقوط حطام قمر "ناسا" الاصطناعي في المحيط الهادئ

عاجل نيوز

واشنطن: أكدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن القمر الفضائي التابع لها والمنتهي الصلاحية سقط وارتطم بالغلاف الجوي ودخل أجواء الأرض، وأن أجزاءه تناثرت في المحيط الهادئ قبالة الشواطئ الغربية للولايات المتحدة.
 وأفادت الوكالة الأمريكية أنه لم يعثر على أي أجزاء من حطام القمر الاصطناعي حتى الآن.
 وذكرت بعض الأنباء التي تناقلها مهتمون عبر موقع "تويتر" أن بعض أجزاء وبقايا القمر الاصطناعي سقطت على مناطق في غربي كندا.
وأضافت الوكالة أن القمر، الذي يزن قرابة أربعة اطنان، وهو أكبر جسم اصطناعي يسقط على الأرض منذ نحو ثلاثين عاماً، ارتطم بأول طبقات الغلاف الجوي بحدود بين الساعة الثالثة و23 دقيقة والخامسة وتسع دقائق صباح السبت بتوقيت جرينتش، إلا أن بقاياه المتناثرة مجهولة الموقع حتى الآن.
وقد سقط القمر الذي يقارب حجمه حجم حافلة نقل ركاب كبيرة، بسرعة تقترب من حوالي ثمانية كليومترات في الثانية، طبقاً لما ورد بموقع الـ" بي بي سي".
ويعتقد العلماء أن معظم أجزاء القمر احترقت وتلاشت خلال ارتطامه بالطبقات الاولى من الغلاف الجوي الخارجي للأرض، مؤكدين أن مساحة المنطقة التي يمكن أن تنتشر فيها بقايا القمر الفضائي تقدر بنحو 800 كيلومتر مربع.
وكانت وكالة "ناسا" قالت للصحفيين إن لم يسبق أن تعرض أحد لأذى بسبب أشياء متساقطة إلى الأرض من الفضاء.
وكان قمر"UARS"   وضع في مداره في الفضاء عام 1991 عبر مكوك الفضاء "يسكفري"واخرج من الخدمة عام 2005.
والقمر الاصطناعي الاخير الذي سقط الى الارض أصغر بكثير من سكايلاب القمر الاصطناعي الذي دخل الغلاف الجوي للارض عام 1979.
اذ كان اثقل بـ 15 مرة من القمر الاصطناعي "UARS"وعندما اصطدم بالارض في غربي استراليا وغرمت الحكومة الامريكية من قبل الحكومة الاسترالية حينها مبلغ 400 دولار كغرامة تنظيف.
كما اصطدم القمر الاصطناعي سبوتنيك بالارض عام 1958 وقد مر فوق مدينة نيويورك الى منطقة الامازون خلال عشر دقائق وشاهده العديد من الناس تاركا خلفه ذيلا من الشرارات الملونة

ارشيف المجلة

Your Ad Here

التعليقات الاخيرة